الفرق بين النيتروجين والهواء العادي
أهلا بكم في باور ماكس
انتشر في الأونة الاخيرة الجدل والنقاش حول وما الفرق بينه وبين الهواء والعديد من الأسئلة التي تطرح من طرف أصحاب , فهناك من يقول أن غاز النتروجين يسبب الضرر لاطار السيارة وهناك من يقول العكس وأن غاز النيتروجين يجعل مختلفة ودات انسيابية ونعومة على الطريق , وكتقديم بسيط نبدأ به التعريف عن فهو كالتالي :
- في القديم قبل ظهور كانت الاطارات يقل فيها مع مرور الوقت مما يستوجب زيادة ومراقبته بشكل مستمر , وبعد عدة أبحاث واكتشافات توصل الخبراء الى طريقة تجعل الهواء ثابثا مع مرور الوقت أي لايقل الضغط في الاطار اذا لم يتعرض الاطار لاي ضرر أو ثقب بداخله , وذلك باستعمال غاز بدل الهواء ,
لمن لا يعرف ماهو النيتروجين هو عبارة عن :
غاز لا لون له ولاطعم ولارائحة أيضا ويتخرج من الهواء , واستعمالاته لا تقتصر فقط على نفخ بل يستعمل في عدة صناعات والأسمدة والطب , ومن مميزاته أنه لايسخن ويتمدد كما يحدث العادي فالهواء العادي لديه عدة سلبيات بالنسبة ومنها أنه يتمدد بفعل الحرارة , مما يسبب ارتفاع في ضغط الاطار وهنا بالخصوص في الاطارات المهترئة أو ذات الجودة السيئة فقد يتسبب ارتفاع الحرارة في انفجارها لاقدر الله ,
مكونات الهواء العادي :
فالهواء العادي يتكون من :
- 21% من الأكسجين
- 78 % من النيتروجين
- 1 % من الغازات الأخرى
ومن خلال هذه المعطيات نلاحظ أن حجم النيتروجين أكبر من باقي الغازات الأخرى التي توجد في الهواء وحجمه الكبير يجعله
قليل التسرب من الاطار بشكل كبير جدا بحيث أن فقدان الهواء مقارنة بالنيتروجين في اطار السيارات يكون أسرع والنيتروجين يكون أقل بكثير , وهذه الصورة توضح نسبة تسرب الهواء مقارنة مع نسبة تسرب النيتروجين ,
هذه المعطيات كلها جعلت أفضل من الهواء العادي بالنسبة للاطارات مما جعل شركات الطيران تستعمله في الطائرات , وكذالك سيارات السباق والشاحنات لأنه كما ذكرنا لايتمدد بفعل الحرارة ,
فغاز النيتروجين لايوجد به رطوبة , حيث أنه عبارة غاز جاف فالرطوبة كما هو معلوم تتفاعل مع مواد مما يسبب في سرعة تأكله ,
ومن اهم عيوب غاز هو ثمنه المرتفع قليلا مقارنة عند تعبئة العادي
وذلك يختلف من بلد لأخر
لا تنسوا مشاركة الموضوع والاعجاب بالصفحة
شركة باور ماكس لجميع خدمات السيارات
انتشر في الأونة الاخيرة الجدل والنقاش حول وما الفرق بينه وبين الهواء والعديد من الأسئلة التي تطرح من طرف أصحاب , فهناك من يقول أن غاز النتروجين يسبب الضرر لاطار السيارة وهناك من يقول العكس وأن غاز النيتروجين يجعل مختلفة ودات انسيابية ونعومة على الطريق , وكتقديم بسيط نبدأ به التعريف عن فهو كالتالي :
- في القديم قبل ظهور كانت الاطارات يقل فيها مع مرور الوقت مما يستوجب زيادة ومراقبته بشكل مستمر , وبعد عدة أبحاث واكتشافات توصل الخبراء الى طريقة تجعل الهواء ثابثا مع مرور الوقت أي لايقل الضغط في الاطار اذا لم يتعرض الاطار لاي ضرر أو ثقب بداخله , وذلك باستعمال غاز بدل الهواء ,
لمن لا يعرف ماهو النيتروجين هو عبارة عن :
غاز لا لون له ولاطعم ولارائحة أيضا ويتخرج من الهواء , واستعمالاته لا تقتصر فقط على نفخ بل يستعمل في عدة صناعات والأسمدة والطب , ومن مميزاته أنه لايسخن ويتمدد كما يحدث العادي فالهواء العادي لديه عدة سلبيات بالنسبة ومنها أنه يتمدد بفعل الحرارة , مما يسبب ارتفاع في ضغط الاطار وهنا بالخصوص في الاطارات المهترئة أو ذات الجودة السيئة فقد يتسبب ارتفاع الحرارة في انفجارها لاقدر الله ,
مكونات الهواء العادي :
فالهواء العادي يتكون من :
- 21% من الأكسجين
- 78 % من النيتروجين
- 1 % من الغازات الأخرى
ومن خلال هذه المعطيات نلاحظ أن حجم النيتروجين أكبر من باقي الغازات الأخرى التي توجد في الهواء وحجمه الكبير يجعله
قليل التسرب من الاطار بشكل كبير جدا بحيث أن فقدان الهواء مقارنة بالنيتروجين في اطار السيارات يكون أسرع والنيتروجين يكون أقل بكثير , وهذه الصورة توضح نسبة تسرب الهواء مقارنة مع نسبة تسرب النيتروجين ,
هذه المعطيات كلها جعلت أفضل من الهواء العادي بالنسبة للاطارات مما جعل شركات الطيران تستعمله في الطائرات , وكذالك سيارات السباق والشاحنات لأنه كما ذكرنا لايتمدد بفعل الحرارة ,
فغاز النيتروجين لايوجد به رطوبة , حيث أنه عبارة غاز جاف فالرطوبة كما هو معلوم تتفاعل مع مواد مما يسبب في سرعة تأكله ,
ومن اهم عيوب غاز هو ثمنه المرتفع قليلا مقارنة عند تعبئة العادي
وذلك يختلف من بلد لأخر
لا تنسوا مشاركة الموضوع والاعجاب بالصفحة
شركة باور ماكس لجميع خدمات السيارات
تعليقات
إرسال تعليق